شركة ألمانية تتأهب لتنفيذ أول مزرعة للأسماك في اليمن
شركة ألمانية تتأهب لتنفيذ أول مزرعة للأسماك في اليمن

كشفت شركة ألمانية متخصصة أنها ستبدأ في يناير المقبل الأعمال الإنشائية لأول مشروع من نوعه لمزرعة مغلقة لتربية الأسماك على مستوى البلاد العربية بمنطقة شحير الساحلية المطلة على بحر العرب بمحافظة حضرموت شرقي اليمن بتكلفة تبلغ 15 مليون يورو.

وقالت شركة ايكومارس الألمانية المتخصصة في تربية الأسماك إن التشغيل الفعلي للمشروع سيبدأ في أكتوبر تشرين الأول العام المقبل بطاقة أولية تبلغ 500 طن سنويا من الروبيان الجمبري، وغيره من الأسماك المرغوبة خارجيا.

وأضاف البيان أن المشروع هو باكورة استثمارات مشتركة في مجال الأسماك بين القطاع الخاص الألماني واليمني الذي يدخل عبر مؤسسة الزبير للتوكيلات التجارية اليمنية كمساهم مناصفة في رأسمال المشروع.

وكان وفد من الشركة قد أنهى أمس زيارة ميدانية لموقع المشروع الذي سيقام على مساحة تبلغ نحو ثمانية آلاف متر مربع قابلة للزيادة مستقبلا.

وقال البيان إن الدراسات الخاصة بإنشاء المزرعة راعت الجانب البيئي، حيث ستتم الاستفادة من مياه أحواض الأسماك عند تجديدها في زراعة الطحالب التي تدخل ضمن الأدوية إضافة إلى الزراعة في المناطق الصحراوية لتحويلها إلى ساحات خضراء، كما سيقوم المشروع بتدريب وتأهيل الكادر اليمني للعمل في المزرعة.

المصدر : المشهد اليمني