تعرف على أبرز الهجمات التي تعرضت لها كابول منذ 2016‎
تعرف على أبرز الهجمات التي تعرضت لها كابول منذ 2016‎
هز انفجار شاحنة مفخخة الحي الدبلوماسي في العاصمة الأفغانية كابول، الأربعاء، ما أسفر عن 80 قتيلا وأكثر من 350 جريحا. 

وفي ما يلي أبرز الهجمات التي وقعت في كابول خلال عام ونصف:

عام 2016 

- 20 كانون الثاني/ يناير: انتحاري تابع لحركة طالبان يسرع بسيارته ليضرب حافلة تابعة لقناة "تولو" التلفزيونية، ما أسفر عن مقتل سبعة موظفين في القناة، في أول هجوم كبير يستهدف وسائل الإعلام الأفغانية.

- الأول من شباط/ فبراير: مقتل 20 عنصر شرطة وإصابة 29 بجروح في هجوم انتحاري شنته حركة طالبان على موقع للشرطة في كابول. 

- 27 شباط/ فبراير: فجر انتحاري نفسه خارج وزارة الدفاع، ما أدى إلى مقتل 12 في الهجوم الذي تبنته طالبان. 

- 19 نيسان/ إبريل: مقتل 64 شخصا وإصابة أكثر من 340 بجروح في تفجير شاحنة تبعها تبادل لإطلاق النار في اعتداء تبنته طالبان وسط كابول.

- 25 أيار/ مايو: مقتل عشرة أشخاص في هجوم انتحاري شنته طالبان واستهدف حافلة صغيرة تقل موظفي محكمة في احدى ضواحي كابول الغربية. 

- 20 حزيران/ يونيو: مقتل 14 من حراس الأمن النيباليين الذين يعملون لدى سفارات غربية في اعتداء لطالبان في ضواحي كابول. 

- 30 حزيران/ يونيو: مقتل 30 شخصا في هجوم انتحاري مزدوج ضد قافلة تحمل مجندين لدى الشرطة. 

- 23 تموز/ يوليو: جهاديو تنظيم الدولة الإسلامية يعلنون مسؤوليتهم عن تفجيرين مزدوجين ضربا حشودا من أقلية الهزارة الشيعية في كابول، ما تسبب بمقتل 85 شخصا وإصابة أكثر من 400.

- 25 آب/ أغسطس: مقتل 16 شخصا بالعاصمة بعدما اقتحم مسلحون الجامعة الأميركية في أفغانستان، في عملية استمرت نحو عشر ساعات ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها. 

الخامس من أيلول/ سبتمبر: طالبان تشن هجوما مزدوجا أمام وزارة الدفاع، أسفر عن 41 قتيلا وأكثر من مئة جريح. 

وأثناء الليل، أصيب ستة أشخاص بجروح اثر اعتداء ثالث استهدف منظمة "كير" الإغاثية وسط كابول، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه. 

12 تشرين الأول/ أكتوبر: تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن هجوم استهدف مزارا شيعيا وأسفر عن مقتل 18 شخصا على الأقل تجمعوا لإحياء ذكرى عاشوراء.

- 19 تشرين الأول/ أكتوبر: مقتل أميركيين أحدهما مدني، عندما فتح مسلح النار قرب قاعدة لحلف شمال الأطلسي في كابول، وهو ما أشار مسؤولون أفغان إلى أنه "هجوم من الداخل". 

- 21 تشرين الثاني/ نوفمبر: مقتل 27 شخصا على الأقل وإصابة 64 بجروح اثر تفجير انتحاري ضخم استهدف شيعة في مسجد بكابول في اعتداء طائفي آخر تبناه تنظيم الدولة. 

عام 2017 

- 10 كانون الثاني/ يناير: مقتل 38 شخصا وإصابة 86 في تفجيرين مزدوجين قرب البرلمان الافغاني. 

- السابع من شباط/ فبراير: تفجير انتحاري يضرب حشدا من موظفي المحكمة العليا، ما أسفر عن 20 قتيلا على الأقل و41 مصابا. لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم. 

- الأول من آذار/ مارس: مقتل 16 شخصا في هجمات انتحارية متزامنة استهدفت خلالها حركة طالبان مجمعين أمنيين. 

- الثامن من آذار/ مارس: مسلحون متنكرون بلباس أطباء يقتحمون أكبر مستشفى عسكري في أفغانستان في هجوم استمر ست ساعات وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية. وبلغت حصيلة القتلى بحسب الأرقام الرسمية 50 ولكن مصادر أمنية وناجين أفادوا بأنها تجاوزت المائة. 

- الثالث من أيار/ مايو: أسفر هجوم قوي استهدف قافلة للقوات الأجنبية قرب السفارة الأميركية ومقر حلف شمال الأطلسي عن ثمانية قتلى على الأقل و28 جريحا. 

- 31 أيار/ مايو: قتل 80 شخصا على الأقل وأصيب المئات بجروح حينما ضرب تفجير ضخم استخدمت فيه شاحنة مفخخة الحي الدبلوماسي في كابول فيما تهشمت النوافذ على بعد مئات الأمتار من الموقع.

المصدر : عربي 21