ترامب يوقع قانون عقوبات روسيا رغم وصفه بأنه "معيب"
ترامب يوقع قانون عقوبات روسيا رغم وصفه بأنه "معيب"

 وقع الرئيس دونـالد ترامب على مضض يوم الأربعاء مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على روسيا ليصبح ساريا بعدما وافق عليه الكونجرس بأغلبية ساحقة الأسبوع الماضي. لكن ترامب انتقد التشريع ووصفه بأنه يتضمن عناصر "غير دستورية بشكل واضح".

وبعدما وقع ترامب مشروع القانون، الذي يتعارض مع رغبته في تحسين العلاقـات السياسية مع روسيــا ويشمل أيضا إيران وكوريا الشمالية، سرد الرئيس الجمهوري قائمة مطولة من بواعث القلق.

وقال ترامب في بيان "على الرغم من أني أؤيد اتخاذ إجراءات صارمة لعقاب وردع السلوك العدائي الذي يقوض الاستقرار من جانب إيران وكوريا الشمالية وروسيا إلا أن هذا التشريع معيب بشكل كبير".

وحصل مشروع القانون على ما يكفي من الدعم بالكونجرس لتجاوز حق النقض (الفيتو) الرئاسي.

ودفع التشريع رئيس روسيـا بوتيـن بالفعل إلى اتخاذ إجراءات مضادة حيث أمر بخفض كبير في عدد أفراد البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا.

وكان الكونجرس قد أيد فرض عقوبات على الحكومة الروسية بسبب تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 وضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية وغير ذلك مما اعتبر انتهاكات للأعراف الدولية.

وقال ترامب إنه قلق من تأثير العقوبات على العمل مع الحلفاء الأوروبيين وعلى التجارة الأمريكية.

وقال "تتوقع إدارتي أن يمتنع الكونجرس عن استغلال هذا القانون المعيب لعرقلة عملنا المهم مع حلفائنا الأوروبيين لحل الصراع في أوكرانيا أو استغلاله لعرقلة جهودنا للتصدي للعواقب غير المقصودة التي ربما يسببها للشركات الأمريكية أو أصدقائنا أو حلفائنا". 

المصدر : الصحوة نت