فيروس «زيكا» يُسجل وصوله إلى ولاية فلوريدا الأمريكية
فيروس «زيكا» يُسجل وصوله إلى ولاية فلوريدا الأمريكية

أعلنت وزارة الصحة في ولاية فلوريدا الأمريكية، تسجيل أول إصابة بفيروس «زيكا» من خلال الاتصال الجنسي.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الأربعاء: «تعلن وزارة الصحة في فلوريدا عن تسجيل أول حالة في عام 2017 إصابة بفيروس زيكا من خلال الجماع، وسجلت في مقاطعة بينيلاس، ولا يوجد أي دليل لانتقال العدوى من خلال لدغ البعوض في أي مكان من ولاية فلوريد».

وأشار بيان الوزارة إلى أن الشخص المصاب كان سافر إلى كوبا، والتقى بصديقة مصابة بفيروس زيكا.

وتعد ولاية فلوريدا واحدة من أهم الولايات الأمريكية، وتوصف بولاية «الشمس المشرقة»؛ حيث تضم مدنا مشهورة بجاذبيتها السياحية على مستوى العالم بسبب طقسها الدافئ وشواطئها المتنوعة.

يذكر أن فيروس زيكا، مرض معدي خطير يصيب القرود، وينتقل أحيانًا إلى الإنسان عن طريق البعوض، ومن أبرز أعراضه الحمى الشديدة، والفيروس أكثر خطرًا على النساء الحوامل، ويتسبب في ضمور الجنين مع احتمال حصول تلف شديد في أدمغة الأجنة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت فبراير الماضي، تفشي فيروس زيكا ليصبح حالة طوارئ صحية على مستوى العالم، واستشهدت بالعلاقة «المشتبه فيها بقوة» بين الإصابة بزيكا أثناء فترة الحمل وصغر حجم الرأس، كما أعلنت الحكومة الفرنسية أنه تم تسجيل نقل المرض من خلال الاتصال الجنسي.

وبحسب التقارير فأنه هناك أكثر من 63 دولة تضررت بسبب هذه المرض، وأنه انتشر في 48 دولة من القارتين الأمريكيتين، وكذلك في عدد من البلاد في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ.

المصدر : الدستور