وزيرة الجيوش الفرنسية تبدأ من تشاد جولة أفريقية وتتعهد بتقديم الدعم الكافي لقوة "برخان"
وزيرة الجيوش الفرنسية تبدأ من تشاد جولة أفريقية وتتعهد بتقديم الدعم الكافي لقوة "برخان"
وصلت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي الأحد إلى العاصمة التشادية نجامينا، في مستهل جولة أفريقية تقودها إلى النيجر ومالي. وتعهدت بارلي أمام قائد قوة "برخان" الفرنسية بتوفير الوسائل الضرورية لتنفيذ مهمتهم. وترافق وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون در لاين نظيرتها الفرنسية خلال قسم من جولتها في النيجر ومالي.

بدأت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي الأحد جولة أفريقية في تشاد حيث تعهدت منح العسكريين الفرنسيين المنتشرين في إطار عملية برخان "الوسائل الضرورية لتنفيذ" مهمتهم.

وصرحت بارلي أمام قائد قوة برخان في نجامينا "يمكنكم الاعتماد على تصميمي من أجل الحصول على الوسائل الضرورية لتنفيذ مهمتكم".

وتجري بارلي محادثات الاثنين مع الرئيس التشادي إدريس ديبي، ثم تتوجه إلى النيجر حيث تلتقي الرئيس محمد يوسفو، ومنها إلى مالي حيث تجتمع مع الرئيس إبراهيم بوبكر كيتيا.

وترافق وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون در لاين الوزيرة الفرنسية في قسم من جولتها.

وتنشر فرنسا أربعة آلاف جندي في إطار عملية برخان لمحاربة الجهاديين، وقد دعت مؤخرا إلى تشكيل قوة عسكرية مشتركة بين دول الساحل الخمس موريتانيا وتشاد ومالي والنيجر وبوركينا فاسو.

وتتطلب هذه القوة التي يفترض أن يبلغ عددها خمسة آلاف عسكري تمويلا بقيمة 423 مليون يورو لا يزال غير متوفر وقد أبدت الولايات المتحدة ترددا شديدا إزاءها.

 

خبرنــا/ أ ف ب

المصدر : فرانس برس