بـ 5 أنشطة فقط..عودي ابنك على الصيام لأول مرة
بـ 5 أنشطة فقط..عودي ابنك على الصيام لأول مرة

هل يبدأ ابنك الصيام لأول مرة ؟ هل تبحثين عن وسائل لإقناعه بفوائد الصيام ؟ هل تجدين صعوبة في مراقبته طيلة النهار ؟ نعلم جيدأ أن المرة الأولى لطفلك فى الصيام هى الأصعب ويحتاج مزيد من التدريبات والمساعدات ، ولكى تساعدى طفلك على الاستمرار فى صيامه طوال النهار، هناك أفكار ونصائح يمكنك اتباعها، لتُلهيه عن الطعام، فالكثير من الأنشطة التى يمكن أن تفيده فى هذا الوقت، منها:

1- ساعدى طفلك على ترتيب يومه فى جدول بسيط، وتخصيص ساعة لقراءة أى كتاب بشكل يومى أثناء النهار، فبذلك ستنمى قدراته وتجعلينه يحب القراءة وفى نفس الوقت يضيع وقتاً ولا يشعر بالجوع.

2- خصصى لطفلك ساعة للرسم والتلوين كى ينمى موهبته وكذلك يضيع وقت الصيام فى أمور مفيدة، وكذلك بعض الأدوات الخاصة بالقص واللزق والمكعبات والبازل، فكلها أمور مفيدة لطفلك وتنمى قدراته.

3- ساعديه على قراءة القرآن أثناء الصيام، ويستحسن أن تقرأى معه كى تشجعيه على استكمال صيامه، كذلك شجعيه على الصلاة بجانبك مع كل آذان.

4- اطلبى منه ترتيب غرفته وألعابه وأغراضه الخاصة كى يضيع وقتاً فى أمور مفيدة وتعلمه المسؤلية، فبذلك تعلميه الاعتماد على ذاته وفى نفس الوقت يجد شيئاً يضيع فيه وقته.

5- ممارسة التمارين الرياضية البسيطة فى المنزل، فعادة ما يصاب الأطفال بالكسل والخمول أثناء النهار فى الصيام، فشجعيه على ممارسة التدريبات البسيطة حتى لو كان سيشاهدها من على مواقع الإنترنت أو التلفزيون ويقلدها.

المصدر : محيط