مايكروسوفت: ويندوز 10 منيع ضد برنامج الفدية Petya وأغلب ضحاياه من مستخدمي ويندوز 7
مايكروسوفت: ويندوز 10 منيع ضد برنامج الفدية Petya وأغلب ضحاياه من مستخدمي ويندوز 7

كشفت مايكروسوفت في تقرير جديد لها على أن تأثير برنامج الفدية (Ransomware) الجديد المسمى "Petya" كان أصغر بكثير من التأثير الذي خلفه "WannaCry"، وهو برنامج الفدية الذي خلف قبل أسابيع آلاف الضحايا في مختلف بقاع العالم.

في تحليل معمق من شركة مايكروسوفت ل "Petya"، تقول الشركة أن البرنامج الخبيث انطلق من أوكرانيا مع رقم 70 في المائة من إجمالي الإصابات في العالم.

الأكثر أهمية أن البرنامج الجديد Petya والذي يرتكز على ثغرة SMB -وهي نفس الثغرة التي ارتكز عليها WannaCry- مع خاصيات وقدرات البرامج القادرة على التكاثر من نوع الدودة أو "worm"، لا يستطيع التأثير على ويندوز 10، حيث تقول بيانات الشركة أن الأغلبية الساحقة من الضحايا هم مستخدمي ويندوز 7.

هذا وبالرغم من أن برنامج الفدية الجديد كان أقل نجاحا من سابقه، إلا أن مايكروسوفت لم تخفي قلقها من القدرات الجديدة المكتسبة من طرف البرنامج الجديد، حيث قالت الشركة أن هناك محاولات متكررة لتطوير هذه البرمجيات الخبيثة جيلا بعد جيل واكسابها قدرات أكثر قوة في كل مرة.

جدير بالذكر أن مايكروسوفت قامت بالفعل بإصدار تحديث لثغرة SMB  في شهر مارس من هذه السنة.

كما أننا في مدونة خبرنــا ننصح جميع المتتبعين بتثبيت ويندوز 10 بدل النسخ الأقدم، وبالسماح بتثبيت آخر التحديثات الأمنية من مايكروسوفت بشكل مستمر، كما نؤكد على أهمية النسخ الاحتياطي للملفات المهمة بجانب التحديث المستمر لباقي البرامج على النظام، إضافة لاستعمال برامج حماية قوية ومحدثة باستمرار.

المصدر.

المصدر : المحترف