نظرة على نظام macOS الجديد High Sierra والتحديثات الجديدة التي قدمتها أبل
نظرة على نظام macOS الجديد High Sierra والتحديثات الجديدة التي قدمتها أبل

نظام High Sierra الجديد يعتبر الإصدار الرئيسي القادم من أنظمة macOS، والذي يعتبر كاملًا من حيث التحسينات التأسيسية والتقنيات الجديدة التي من شأنها إعداد جهاز ماك الخاص بك بأشياء رائعة جدًا، فهناك نظام ملفات جديد كليًا في هذا الإصدار، وتغييرات كبيرة، وعلى الرغم من أنه يفتقر إلى أي تطبيقات جديدة إلا أن أغلب التجديدات سوف تجعل تجربة مستخدمي أجهزة ماك أكثر إثارة.

APPLE MACOS HIGH SIERRA PREVIEW

وإذا كنت مصور فوتوجرافي، فستعجب بالتأكيد بتطبيق الصور المجدد وأدوات التعديل الأكثر قوة، كما أن البريد، وتطبيق سفاري Safari، والملاحظات Notes، وتطبيق Spotlight، وSiri كلها أفضل قليلًا في نظام High Sierra أيضًا، ولكن حتى إصدارات macOS الأخرى مثل El Capitan أو Mountain Lion أو Snow Leopard تحتوي على المزيد من الاشياء الجديدة، ويمكنك تثبيت النسخة التجريبية العامة لنظام High Sierra الآن.

بعض التغييرات الصغيرة الملحوظة في نظام High Sierra

تطبيق الصور Photos

تطبيق Photos هو التطبيق الذي تلقى أكبر قدر من الاهتمام من آبل في نظام macOS High Sierra، ومكاسب هذا العمل كبيرة جدًا، فعلى مدار العامين الماضيين، ركز تطبيق الصور إلى حد كبير على تبسيط الازعاج الذي كان يلاقيه المستخدمين في إدارة مكتبة الصور الخاصة بهم ومزامنة الصور الخاصة بهم عبر الأجهزة من خلال السحابة، ولكن مع High Sierra فإن تطبيق الصور أقوى من ذي قبل فيما يخص برامج التحرير، والشريط الجانبي ما زال موجود الآن ويعرض مكتبة الصور الخاصة بك، و Memories، والصور الحية Live Photos، والألبومات، ويمكنك عرض الصور الخاصة بك على أساس نوع الوسائط مثل اللقطات السريعة، أو صور السيلفي، أو صور البانوراما أو بطيئة الحركة كما تم اعتماد ملفات GIF أخيرًا.

Apple Photos

كما تم إعادة صياغة طريقة عرض التعديلات بالكامل حيث تقدم الآن مجموعة واسعة من الأدوات بما في ذلك المنحنيات (للتعديلات الدقيقة)، وأداة ضبط اللون الانتقائي، والتي تتيح لك تغيير لون شيء معين في اللقطة الخاصة بك دون التأثير على الصورة بأكملها، بالإضافة إلى زر “قارن Compare” الجديد في الزاوية اليسرى العليا من الشاشة والذي يجعل من السهل الرجوع إلى قبل وبعد كل تعديل تقوم به، ومثل نظام iOS 11 فإن نظام High Sierra يأتي بفلاتر مدمجة في تطبيق الصور والتي تبدو أكثر طبيعية ودقة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان تطبيق الصور لا يزال لا يلبي احتياجات معالجة الصور الخاصة بك، فإن آبل الآن تتيح لك إمكانية نقل الصور إلى أي محرر صور خاص بك من اختيارك مثل برنامج الفوتوشوب، أو Pixelmator الخ، ويقوم بحفظ أي تعديلات تقوم بها، وبهذه الطريقة، لن يتم ترك نسخ متعددة من الصورة نفسها على أجهزة ماك، كما تتم مزامنة تعديلاتك عبر أجهزتك طوال الوقت.

كما يضم High Sierra تطبيق Live Photos الجديد بجميع مؤثراته مثل نظام iOS 11، ترتد، وتعمل آبل أيضًا على زيادة تطور تطبيق الصور من خلال جعل ميزة الذكريات Memories أكثر ذكاء، فهي تشمل الآن انشاء ذكريات تشمل الحيوانات الأليفة، والأطفال، وأعياد الميلاد، والأحداث الرياضية، والأنشطة الخارجية، وحفلات الزفاف، والمناسبات، كما يدعم تطبيق الصور تنسيقات الملفات الجديدة التي تهدف إلى توفير المساحة عند تصوير الصور والفيديو على أي جهاز يعمل بنظام تشغيل iOS 11.

متصفح Safari

أعلنت آبل استياءها من مقاطع الفيديو ذات التشغيل التلقائي المزعجة وتعقب الإعلانات عبر مواقع الويب التي يزورها المستخدمين، وقامت الشركة برفع كفاءة قدرات متصفح سفاري في نظام High Sierra لحماية المستخدم ضد كليهما، وهذه القدرات فعالة بشكل لا يصدق، كما يمكنك تعيين أفضلية لمواقع ويب فردية أو وضع قاعدة تحظر كل التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو، وتوقف فقط المحتويات التي تضم صوت، أو يتيح تشغيل كل شيء.

SAFARI

هناك ميزة جديدة أخرى في متصفح سفاري وهي المنع الذكي للتتبع، حيث سيستخدم المتصفح الآن تقنيات التعلم الآلي لتحديد أصحاب الاعلانات الذين يقومون بتتبع المستخدمين في جميع أنحاء شبكة الإنترنت وإزالة البيانات التي تظهر لك الإعلانات الخاصة بهم باستمرار لمدة طويلة.

Mac browser

كما يضيف سفاري المزيد من الضوابط الدقيقة على حاصرات المحتوى وضوابط الخصوصية لكاميرا أجهزة ماك وموقعها وميكروفونها وإشعاراتها، ويمكنك الآن تعيين وضع القارئ Reader كوضع افتراضي، والذي يقوم بوصف صفحات كل شيء عدا صفحات محتوى المقالة.

البريد Mail

تطبيق البريد الذي تم تحديثه يقوم بتوفير بعض المساحة على القرص الصلب لأجهزة ماك الخاصة بك، وبعد الترقية إلى نظام High Sierra، سيقوم تطبيق البريد بضغط مساحة جميع رسائلك التي يخزنها، وتقول آبل أن هذا قد يؤدي إلى أن يأخذ تطبيق البريد مساحة أقل بنسبة 35% الآن.

كما حصل تطبيق البريد أيضًا على ميزة جديدة هامة ستبدأ في العمل عند البحث في بريدك الوارد عن رسالة إلكترونية مهمة وهي ميزة Top Hits، والفكرة هنا هي جعل البحث أكثر دقة بكثير من خلال التعمق في عدد المرات التي قرأت بها الرسائل والتي قمت بقراءتها مؤخرا وعما إذا كان المرسل هو جهة الاتصال المفضلة أو شخص ما قمت بتعيينه كأحد الشخصيات المفضلة في البريد، كما يأخذ في الاعتبار عدد المرات التي يراسلك بها شخص ما على البريد الإلكتروني ومعدل ردك على تلك الرسائل، وتقول آبل أن ميزة Top Hits سوف يتم تطويرها أكثر.

تطبيق الملاحظات Notes

apple NOTES

أصبح بالإمكان الآن تثبيت تطبيق الملاحظات، حتى تتمكن من الحفاظ على تلك الأيقونة الهامة في الجزء العلوي من قائمتك، الجداول يمكن أن تضاف إلى الملاحظات أيضًا، كما أنه عند البحث عن كلمة في الملاحظات، سيتم تظليلها حتى تتمكن من العثور عليها بسهولة في النتائج.

المساعد الصوتي سيري Siri

في نظام High Sierra، يأتي المساعد الصوتي سيري بأصوات أكثر طبيعية مثل التي تأتي أيضًا في نظام iOS 11، كما أن سيري أصبحت أفضل في الطلبات المتعلقة بالموسيقى، وبصرف النظر عن الطلب المباشر لتشغيل أغنية معينة من قبل فنان معين، يمكنك أن تطلب من سيري أن تشغيل بعض الموسيقى أو تطلب منها أن تقوم بتشغيل موسيقى حزينة مثلًا أو نوع محدد.

محرك بحث Spotlight

Spotlight

يمكن لمحرك بحث Spotlight الآن تتبع حالات الرحلات الجوية، حيث ستظهر لك ما الرحلة بوقتها المحدد، ومسارها، والمدة، ومعلومات المغادرة والوصول الرئيسية التي تحتاج إليها، كما يمكنك الحصول على هذا من جوجل بالطبع، ولكن إذا كنت مستخدمًا لمحرك Spotlight فهو أسرع من ذي قبل.

بعض التحديثات الجديدة الأخرى

الرسائل في خدمة iCloud

تماما مثل نظام iOS 11، فإن High Sierra تقدم الآن خاصية تخزين رسائل iMessage في السحابة، مما يجعل من الاسهل استرداد كل تلك المحادثات كلما قمت بإعداد جهاز جديد، وكل شيء مشفر من الطرف إلى الطرف end-to-end encrypted لضمان الخصوصية.

خدمة FaceTime Live Photos

عندما تكون على مكالمة FaceTime مع شخص ما، يمكنك التقاط صورة حية Live Photo والتي تستخدم كاميرا الشخص الآخر والميكروفون على أجهزة ماك أو iOS للحصول على مزيد من الجودة، ويتم إخطار كلا الطرفين في المكالمة كلما تم التقاط صورة حية.

خدمة Universal Clipboard بين أجهزة ماك

يمكنك نسخ شيء ما على أجهزة ماك التي تعمل بنظام High Sierra ولصقه على جهاز ماك آخر قريب والذي تم الدخول عليه بحسابك، خدمة Universal Clipboard هي بالفعل ميزة مريحة بين أجهزة ماك وiOS.

تحسين مشاركة الصور والمساحة التخزينية على iCloud

Improved family sharing and shared iCloud storage

في نظام High Sierra، تتيح آبل لك الآن إعدادات مختلفة لمشاركة الصور وجميع الأشياء مع العائلة بما في ذلك Apple Music والمشتريات المشتركة وغيرها، ويمكن للجميع أن يأخذ من نفس مساحة التخزين، وهي 200 جيجابايت من التخزين على خدمة iCloud بتكلفة 2.99 دولار شهريًا، ويمكنها أن تصل إلى 2 تيرابايت بسعر 9،99 دولار في الشهر.

إضافات جديدة في الشريط اللمسي

New Touch Bar tricks

الشريط الصغير الموجود على الشاشة في أجهزة ماك بوك برو يحصل على بعض الميزات الجيددة في نظام High Sierra، حيث يمكنك اضغط مرتين على زر الصوت لكتم صوت جهاز ماك الخاص بك، ويمكنك التمرير بإصبعك على الشاشة لضبط سطوع الشاشة ودرجة الصوت بشكل أسرع، كما أن هناك أزرار جديدة لضبط الرؤية الاضاءة الليلية ووضع AirPlay.

تحسين مشاركة الملفات في خدمة iCloud:

Better iCloud file sharing

الملفات التي يتم حفظها على الخدمة السحابية iCloud يمكن مشاركتها مع أشخاص اثناء العمل الجماعي بحيث يرى الجميع نفس المستند، كما سيحصل كل مستخدم دائمًا على أحدث إصدار مع أي تعديلات وتغييرات، ويمكن لتطبيقات الطرف الثالث المتوافقة أن تعمل أيضًا على ملفات iCloud Drive.

التغييرات الأكبر التي لا يمكن رؤيتها

أنظمة ملفات آبل

تقوم آبل بإجراء بعض التغييرات الجذرية على أساسات أجهزة ماك، ومن ضمنها نظام ملفات آبل، الذي يعتبر الأمثل لتخزين ذاكرة الفلاش وذاكرة SSD في معظم أجهزة ماك الجديدة اليوم، فهو أسرع وأكثر كفاءة، وتركز آبل على التشفير والأمن. وفيما يلي بعض الأمثلة على فوائد ملحوظة من نظام ملفات آبل:

  • توفير سعة تخزينية

في نظام تشغيل iOS 10.3 قد تلاحظ أن البعض قد وفر بعض السعة التخزين على أجهزة ماك بعد إجراء الترقية إلى نظام High Sierra، وهذا نتيجة لزيادة كفاءة نظام الملفات.

  • الاستنساخ

عندما يتم نسخ الملفات أو المجلدات، يتم الآن “استنساخها”، والذي يحدث تلقائيًا و تلك الملفات المكررة تأخذ بالكاد أي تخزين إضافي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • حساب المساحة بشكل اسرع

لن يكون عليك الانتظار ليتم حساب حجم مجلد معين أو ملف في شاشة Get Info، لأن نظام High Sierra يحتفظ بمسار للملفات أفضل بكثير ويمكن عرض تلك البيانات على الفور.

  • اللقطات وحمایتها

يمکن لنظام ملفات آبل التقاط لقطات، وھي نسخ للقراءة فقط لحالة نظام الملفات في وقت معین، وهذا يجعل عملية النسخ الاحتياطي أسهل وموثوقة أكثر، سواء بالنسبة لمطوري التطبيقات وبرمجيات Time Machine من آبل.

ترميز الفيديو عالي الكفاءة HEVC

أدى ارتفاع دقة الشاشات ودقة 4K للفيديو إلى تقديم آبل لدعم ترميز الفيديو عالى الكفاءة HEVC (H.265) في نظام High Sierra، حيث يتيح بث الفيديو وتشغيل المحتويات ذات دقة 4K، ولكن مع أحجام ملفات تصل إلى 40% أصغر من محتويات الفيديو ذات الترميز H.264، وجميع أجهزة ماك سوف تحصل على دعم البرامج لترميز HEVC، ولكن مع تسريع الأجهزة، والتي من شأنها تحسين تشغيل وترميز الفيديو أكثر من ذلك، وذلك حصري فقط على أحدث أجهزة ماك.

معالجات رسوميات خارجية وأداوت الواقع الافتراضي

EXTERNAL GPUS AND VR

في وقت ما من العام المقبل وتقوم آبل في ربيع 2018، فإن أصحاب أجهزة ماك المعتمدة سوف يكونوا قادرين على توصيل معالجات الرسوميات الخارجية بمنافذ Thunderbolt 3 لتعزيز قوة ودقة الألعاب لأداء أفضل بكثير مع أحدث الألعاب وكذلك سيتم دعم لتجربة الواقع الافتراضي.

خدمة iTunes ومتجر تطبيقات ماك ربما أكثر من أي تطبيق أخر على ماك هؤلاء في حاجة إلى بعض التغيير وإعادة التفكير، حيث يجري إعادة تصميم كاملة لمتجر التطبيقات على نظام iOS 11 مع التركيز الأكبر على التحرير، ولكن هذا لم يتم تطبيقه بعد على أجهزة ماك، فربما نجده السنة المقبلة.

iTunes and the Mac App Store

سوف يكون نظام High Sierra متاح للتحميل المجاني لجميع أجهزة ماك التي تلقت تحديث Sierra في عام 2016.

 

المصدر : التقنية بلا حدود