هذه هي العلاقة بين حاسّة الشم وزيادة أو فقدان الوزن!
هذه هي العلاقة بين حاسّة الشم وزيادة أو فقدان الوزن!

رغم أنّ التلذذ بشمّ روائح الأطعمة الشهية واحد من أكبر المتع بالنسبة لكثيرين، لكن ثبت من خلال بعض الدراسات مؤخراً أن تلك الروائح تتسبّب على ما يبدو في إحداث بعض التغييرات النفسية التي من الممكن أن تساهم في زيادة وزن بعض الأشخاص!.

وبهذا الخصوص، توصّل باحثون من جامعة كاليفورنيا لتلك النتيجة بعد إجرائهم تجربةً شملت فئران تجارب زائدة الوزن، حيث قاموا بتقسيمهم لـ3 مجموعات، وواظبوا على اتباع نفس الحمية مرتفعة السعرات الحرارية ثم قاموا بقياس أوزانهم وكذلك السرعة الخاصة بمعدل التمثيل الغذائي لكل مجموعة فئران على حدة.

ومن خلال التدخّل في جينات الفئران عبر بعض الآليات والتقنيات الطبية المتطورة، نجح الباحثون في وقف عمل حاسّة الشم لدى إحدى المجموعات الثلاثة، وتركوا مجموعةً بحاسّة الشم الطبيعية وقاموا بتعزيز حاسّة الشم لدى فئران المجموعة الثالثة.

ورغم تناول الفئران في الثلاث مجموعات لنفس كمية الطعام، إلا أن العلماء اكتشفوا أن الفئران التي أوقفت لديها حاسّة الشم فقدت بعض الوزن مقارنةً بباقي الفئران.

وهو ما جعل الباحثين يؤكدون على وجود علاقة بين حاسّة الشم وبين مناطق الدماغ التي تنظّم عملية التمثيل الغذائي، مع أن الآليات المحددة لا تزال غير معروفة، لكن ثبت أن تعطيل حاسّة الشم يحفّز الجسم لحرق الدهون وليس تخزينها.

المصدر : فوشيا