وزير النقل: الفوز بعضوية المنظمة البحرية الدولية انتصار للإرادة المصرية
وزير النقل: الفوز بعضوية المنظمة البحرية الدولية انتصار للإرادة المصرية

نجحت مصر فى الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية الفئة «C»، خلال الانتخابات، التي أجريت اليوم بالعاصمة البريطانية لندن،إذ حصلت على 133 صوتًا من إجمالي 160 دولة لها حق التصويت لتحتل مصر، المركز السادس بترتيب أعلى من الانتخابات السابقة التي احتلت فيها مصر المركز السابع.

وأشاد هشام عرفات وزير النقل، بـ«النجاح الكبير» الذي حققته مصر فى انتخابات المنظمة البحرية الدولية، لافتًا إلى أنَّ هذا النجاح يرجع إلى الدعم الكبير من القيادة السياسية والحكومة المصرية، وتضافر كل جهود وزارة الخارجية والسفارة المصرية فى لندن وهيئة قناة السويس، ومنظومة النقل البحري المصري بقطاعيه الحكومي والخاص.

وكان «عرفات»، صرح فى كلمته خلال انتخابات المنظمة البحرية الدولية، بأنَّ مصر دولة بحرية تتمتع بموقع متميز وسواحل طويلة على البحرين الأبيض والمتوسط، تربط بينهما قناة السويس، حيث عبرت القناة العـام المنصـرم حوالي 17000 سفينة ما يجعل لمصر أهمية استراتيجية وتجارية لقطاع النقل البحري على مستوى العالم.

وأشار إلى أنَّ مصر كدولة ساحلية حريصة على الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالأهداف الرئيسية للمنظمة البحرية الدولية ولا تألو جهدًا من أجل التوافق مع جميع الصكوك الصادرة عنها.

وفى مجال حماية البيئة، أوضح الوزير أن مصر تطبّق اتفاقية منع التلوث البحري (ماربول) واتفاقية وبروتوكول لندن للإغراق واتفاقية المسؤولية والتعويض عن أضرار التلوث البحري.

ولفت إلى أنَّه وتماشيًا مع التطور التكنولوجي العالمي، تطبق الحكومة المصرية، نظام الإدارة الإلكترونية فى الموانئ المصرية كما اتخذت خطوات جادة لتطبيق منظومة الشباك الواحد لتسهيل الإجراءات والمعاملات داخل الموانئ.

المصدر : الدستور