مصر تهدي جامعة جوهانسبرج أعمال الروائى العالمي نجيب محفوظ
مصر تهدي جامعة جوهانسبرج أعمال الروائى العالمي نجيب محفوظ

انتهت وزارة الثقافة، من تصميم صورة كبيرة للروائي العالمي  الراحل نجيب محفوظ، قام بإعدادها قطاع الفنون التشكيلية بالوزارة، لإهدائها  إلى جامعة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، بالتعاون مع وزارة الخارجية.

وذكرت وزارة الثقافة – في بيان اليوم /السبت/ – أن جامعة جوهانسبرج (تأسست عام 2005)  اختارت اسم الروائي العالمي الراحل نجيب محفوظ لتكريمه من خلال وضع اسمه على أحد  مبانيها وعمل مكتبة خاصة به, بعد أن ناشدت الجامعة وزارة الثقافة في مساعدتها  بتكوين المكتبة, وكذلك تصميم صورة كبيرة للراحل.

من جانبه، أصدر وزير الثقافة حلمى النمنم قرارا بمد المكتبة بإصدارات الأديب الراحل، وتصميم صورة للراحل, والحصول علي موافقة ابنته ام كلثوم لوضع اسم والدها علي احد  مباني الجامعة، وذلك في اطار دور الوزارة في دعم العلاقات الثقافية والتاريخية  مع إفريقيا.

كما خاطبت الوزارة، الجهات المختصة باصدار مؤلفاته، وذلك لإثراء مكتبة الجامعة بثروة  الراحل المعرفية, منها دار الشروق والتي قامت بإهداء الجامعة 42 عملا روائيا للراحل  منها ” قشتمر وقصر الشوق والسكرية وغير الحب والفجر الكاذب” فيما قامت الجامعة  الامريكية بإهداء الجامعة 20 نسخة من 30 رواية مترجمة للانجليزية، منها “اللص والكلاب، وبداية ونهاية، وخان الخليلي..”.

المصدر : وكالة أنباء أونا