الضريبة الانتقائية تلاحق المتهربين .. ومكافآت لـ«المبلغين»
الضريبة الانتقائية تلاحق المتهربين .. ومكافآت لـ«المبلغين»
كشف مصدر مسؤول بهيئة الزكاة والدخل عن أن اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة الانتقائية تتضمن عقوبات صارمة وآليات للتفتيش على المستوردين والمصنعين، للكشف عن المخزون السلعي في مستودعاتهم، وسيتم معاقبة المتهربين أو المتلاعبين، بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة وتصل إلى 3 أضعاف قيمة البضاعة، وسحب الترخيص من المتهرب في حال التكرار.

وأوضح المصدر أن الهيئة ستطبق آلية للكشف عن المتهربين من خلال تكثيف الحملات الرقابية، وصرف مكافآت للمبلغين ، مبينا أن المتهرب هو الشخص الذي يكون في حيازته بضائع انتقائية، ولم يسدد الضريبة بعد الإثبات وانقضاء 45 يوما المهلة التي حددها النظام.

وأضاف: في حال تم تفتيش مستودع ووجد بضائع بحوزته بقيمة 50 مليون ريال مع بداية مهلة الـ 45 يوما، وانقضت مهلة التسجيل، وأفاد بأنه ليس لديه بضاعة ولم يدفع قيمة الضريبة، فإنه يحسب متهربا».

وبين المصدر إن الجهة المُنتِجة أو المستوردة تقوم بتحديد أسعار البيع، وتٌشعر بها الهيئة العامة للزكاة والدخل التي بدورها ستقوم بإجراءات الرقابة ومطابقة الأسعار، وسوف يتم التنسيق في ذلك أيضًا مع جميع الجهات المعنية لضمان الالتزام وعدم التلاعب.

وذكر أن الضريبة الانتقائية تشمل منتجات التبغ بنسبة 100% على سعر التجزئة، مشروبات الطاقة بنسبة 100% على سعر التجزئة، و المشروبات الغازية بنسبة 50% على سعر التجزئة، وستفرض الضريبة على المخزون السابق من هذه السلع، مشيرًا إلى أنه في حال البيع بالسعر الجديد يجب أن يتم دفع الضريبة، وسيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها بالنظام على المخالفين.

وتابع: سيتم تحصيل قيمة الضرائب من المستوردين والمصانع بعد تحديد سعر البيع وطرحها في السوق، وعليه سيتم تحديد إجمالي القيمة من تلك الجهات، موضحا أن المشروبات الغازية تشمل أي مشروبات تحتوي على الغاز باستثناء المياه الغازية، كما تشمل المُركّزات، والمساحيق والجل والمستخلصات التي يمكن تحويلها إلى مشروبات غازية.

وبين أن مشروبات الطاقة تشمل المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة يتم تسويقها أو بيعها أو تُعرف بشكل عام على أنها مشروبات للطاقة أو مشروبات تمنح التحفيز العقلي والبدني.

وأفاد بأن المواد المنبهة تشمل على سبيل المثال لا الحصر، الكافيين والتورين والجنسينج والجوارانا، كما تشمل أي مواد لها تأثير مطابق أو مشابه للمواد المذكورة أو يتم تسويقها على هذا الأساس، في حين تشمل منتجات التبغ كافة السلع المذكورة في الفصل 24 (مثل لفائف غليظة سيجار - لفائف عادية سجائر) من التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ووفقا للتقديرات، فإن إيرادات المملكة المتوقعة من تطبيق ضريبة السلع الانتقائية المتمثلة في التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية والطاقة بأكثر من 12 مليار ريال سنويا، بالوقــت الذي تبلغ فيه واردات السعودية من التبغ 7 مليارات ريال، والمشروبات الغازية نحو 6 مليارات ريال.


المصدر : جريدة المدينة