السعودية تسعى لجذب 200 مليار دولار من عمليات خصخصة
السعودية تسعى لجذب 200 مليار دولار من عمليات خصخصة

قالت السعودية إنها تهدف لجمع نحو 200 مليار دولار في السنوات المقبلة من خلال برامج خصخصة في 16 قطاعا من بينها النفط والرعاية الصحية والتعليم والمطارات وطحن الحبوب.

كما تريد المملكة جمع 100 مليار دولار أخرى من بيع حصة نسبتها 5% في شركة "أرامكو"، التي تعد جوهرة الاقتصاد السعودي. وفيما يلي قائمة بخطط الخصخصة الرئيسية الحالية:

"أرامكو"

قالت الحكومة إنها تخطط لبيع ما يقرب من 5% من أسهم شركة النفط الوطنية العملاقة العام القادم من خلال طرح عام أولي. وقال مسؤولون إن عملية البيع ستصل بقيمة "أرامكو" إلى تريليوني دولار أو أكثر، وإن كان كثير من محللي القطاع الخاص يقدرون قيمة الشركة في نطاق أقل.

مؤسسة البريد:

في فبراير/شباط، قالت مصادر إن الرياض دعت البنوك إلى التقدم بعروض للاضطلاع بدور استشاري في عملية بيع مؤسسة البريد السعودي المملوكة للحكومة. لكن منذ ذلك الحين، لم يتضح ما إن كانت قد تم تفويض أي بنوك، وأعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عبد الله السواحه، الشهر الماضي بأن البريد السعودي سيدخل مرحلة مدتها خمس سنوات لتحويله إلى شركة تديرها الدولة قبل بيعه للقطاع الخاص.

المؤسسة العامة للحبوب:

تستعد المؤسسة، التي تتولى مسؤولية شراء الحبوب للمملكة، لبيع أنشطة الطحن بوضعها في أربعة كيانات يتم تأسيسها خصيصا لهذا الغرض، بينما تحتفظ بأنشطة أخرى.

وجذبت عملية البيع اهتماما من شركتي الأعمال الزراعية العملاقتين "آرتشر دانيلز ميدلاند" و"بونجي" الأمريكيتين.

الرياضة:

قالت مصادر في فبراير/شباط إن الاختيار وقع على شركة جدوى للاستثمار، وهو بنك استثماري سعودي، لتقديم المشورة في خصخصة خمسة أندية لكرة القدم في الدوري السعودي للمحترفين.

المطارات:

قال رئيس مجلس إدارة شركة الطيران المدني السعودي القابضة، فيصل بن حمد الصقير، إن الشركة تتجه لتحويل 27 مطارا إلى شركات خاصة بحلول منتصف 2018.

وفي أبريل/نيسان، تمت ترسية عقد لتشغيل مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة على مجموعة شانجي السنغافورية للمطارات لمدة تصل إلى 20 عاما.

الخطوط الجوية السعودية:

بدأت شركة الطيران بيع بعض أنشطتها الخدمية في جدة، والتي تقدر قيمتها بنحو 500 مليون دولار، وفقا لما ذكرته مصادر في مايو/أيار. وقالت مصادر مطلعة إن عملية البيع متجمدة أو لم تشهد تقدما يذكر.

الرعاية الصحية:

قال مسؤول في وقت سابق إن أحد أوائل الأصول، التي يتم خصخصتها هو مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض، وهو أحد أكبر المستشفيات في المملكة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قال نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، محمد التويجري، إن العملية في مرحلة متقدمة جدا. كما ذكرت مصادر في وقت سابق هذا العام أن وزارة الصحة تلقت أيضا 6 عروض على الأقل لتقديم المشورة المالية في عملية خصخصة 55 مركزا للرعاية الصحية الأولية في الرياض.

التعليم:

فوضت السعودية "HSBC" للاضطلاع بدور المستشار المالي في خصخصة بناء، وإدارة منشآت تعليمية.

شركة الكهرباء السعودية:

تخطط الرياض لتقسيم شركة الكهرباء السعودية إلى شركات منفصلة تطرح إما على المواطنين من خلال طروح عامة أولية أو على الشركاء المحليين والدوليين من الشركات.

المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة:

حدد المسؤولون العـام المنصـرم الخطوط العريضة لخصخصة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، التي تعمل في التحلية وإنتاج الكهرباء. وسيتم تحويل المؤسسة إلى شركة قابضة مساهمة تخدمها وحدات إنتاج محلية، على أن يتم السعي بعد ذلك للحصول على شركاء استثماريين في الوحدات، ثم إجراء طرح عام أولي للشركة القابضة.

وفي الآونة الأخيرة، قدمت بنوك عروضا لتقديم المشورة في خصخصة محطة رأس الخير لتحلية المياه، وإنتاج الكهرباء التابعة للشركة. وتبلغ قيمة المحطة 7.2 مليار دولار.

المصدر: "رويترز"     

فريد غايرلي

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)