التحالف العربي يعيد تشغيل مطار يمني لاستقبال المساعدات
التحالف العربي يعيد تشغيل مطار يمني لاستقبال المساعدات

أعاد التحالف العربي الذي تقوده السعودية الجمعة، تشغيل مطار "الغيظة" في محافظة المهرة  أقصى شرق اليمن، فيما وصلت إليه أول طائرة محملة بمساعدات إغاثية.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن مصدر رسمي في قيادة  تحالف دعم الشرعية باليمن (لم تسمه)، قوله إن تشغيل المطار تم بالتنسيق مع الحكومة الشرعية في اليمن.

 

وكانت السلطات المحلية في محافظة المهرة، قد وقعت اتفاقا مع الرياض، منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، على إعادة تشغيل مطار مدينة "الغيظة" (عاصمة المحافظة)، بشرط التنسيق معها، وعدم تحويله لقاعدة عسكرية أو تغيير العاملين في المطار.

 

جاء ذلك، عقب اعتراض الأجهزة الأمنية وقوات الجيش  في 14 من الشهر ذاته، قوة عسكرية يقودها أربعة ضباط سعوديين، في مدخل مدينة الغيظة، قدموا بهدف تولي إدارة المطار وإعادة تأهليه.
وأضاف المصدر، وفقا للوكالة، أن أول طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية، وصلت أمس، محملة بخمسة آلاف سلة غذائية من مركز العـاهل السعودي سلمـان للإغاثة".

 

وأشارت  الوكالة  السعودية الرسمية إلى أن "قوات التحالف قامت بتسخير الإمكانات كافة للإسهام في إيصال المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية إلى مستحقيها بالداخل اليمني".


وفي 28 من الشهر الماضي، أطاح الرئيس عبدربه منصور هادي، بحاكم "المهرة" الحدودية مع سلطنة عمان، التي توصف بأنها بوابة اليمن الشرقية، من منصبه، وهو أبرز حلفائه المناوئين للإمارات وحلفائها المحليين.

المصدر : عربي 21