المعارضة ترد على مغادرة وفد النظام جنيف.. ماذا قالت؟
المعارضة ترد على مغادرة وفد النظام جنيف.. ماذا قالت؟

ردت المعارضة السورية على مغادرة وفد النظام السوري جولة المحادثات في جنيف، وانسحابها إلى دمشق، وذلك رغم الجهود التي بذلها المبعوث الأممي دي ميستورا، للتقدم في ملف المفاوضات بين النظام والمعارضة.

وبحسب ما نقلته مواقع تابعة للمعارضة، فإن المتحدث باسم وفد المعارضة، يحيى العريضي، قال إن "عدم عودة النظام لمفاوضات جنيف دليل على وضعه شروطا مسبقة".

واعتبر وفد المعارضة في "جنيف 8"، أن"أحد الأسس التي عقدت عليها الجولة الحالية، ألا يكون هناك شروط مسبقة، وعندما تقول جهة معينة إنها لن تعود، فهذا يعطي دلالة قاطعة أن هناك شروطا، وعدم إحساس بالمسؤولية تجاه الذين يئنون خلال كل هذه السنوات".

وكان رئيس وفد النظام السوري بشار الجعفري، أعلن انتهاء الجولة الحالية، وأن مسألة مشاركته في الجولة التالية الأسبوع المقبل في جنيف، ستقررها دمشق، وأن الوفد سيغادر غدا السبت.

 

اقرأ أيضا: وفد النظام في جنيف ينسحب ويعلن نهاية جولة المفاوضات

 

وعلق العريضي على ذلك بالقول: "لو أتينا بـ22 مليون سوري هم ما تبقى من الشعب السوري للمفاوضات، ستكون هناك أعذار أخرى".

وشدد على أن وفد المعارضة سينخرط بالعملية السياسية باستمرار وبكل جهد، من أجل إيجاد حل للأزمة، مشيرا أن المبعوث الأممي دي ميستورا، "قدم رؤى ومبادئ أساسية قد تشكل ضوءا في نهاية النفق".

وقال العريضي، إن "هذه الأفكار ليست هي المسار في عملية التغير والانتقال السياسي، وإنما تضيء على بعض النقاط الأساسية الحساسة بالنسبة لإيجاد الحل، وتجاوبنا مع هذا الشيء".

المصدر : عربي 21