الاعلان عن موعد سفر حجاج غزة صباح يوم الإثنين الموافق 14 أغسطس
الاعلان عن موعد سفر حجاج غزة صباح يوم الإثنين الموافق 14 أغسطس

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الثلاثاء، أن سفر حجاج بيت الله الحرام من قطاع غزة يبدأ في الرابع عشر من آب/أغسطس الجاري إلى الديار الحجازية عبر معبر رفح البري الحدودي جنوب القطاع.

وقال الشيخ يوسف إدعيس، وزير الأوقاف في تصريح لـ”شاشة نيوز”:”إن كافة الترتيبات جاهزة وكل شيء على ما يرام لسفر حجاج المحافظات الجنوبية عبر معبر رفح البري الحدودي، ومنه إلى مطار القاهرة الدولي ثم إلى مطار جدة الدولي في المملكة السعودية”.

وأضاف إدعيس، أنه “تم تحديد المواعيد الرسمية لسفر الحجاج من قبل وزارة النقل والمواصلات”.

وعبر عن الشكر للمملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، العـاهل السعودي سلمـان بن عبد العزيز آل سعود على جهودهم لخدمة حجاج بيت الله الحرام، مضيفاً “نحن نشكر إخوانا فـي السعـودية على كل الجهود، التي يبذلونها لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وعلى وجه الخصوص حجاج فلسطين”.

وأكد دعيس، أن وزارة الأوقاف أعدت كل الترتيبات اللازمة لحجاج فلسطين كاملة من سكن، من شراء خدمات في المشاعر، من استئجار النقل، وخاصة حجاج قطاع غزة أنهم سينقلون في الطيران من مطار القاهرة إلى مطار جدة الدولي، عقب مغادرتهم براً من القطاع إلى الأراضي المصرية.

من ناحيـته، قال وكيل أوقاف غزة، حسن الصيفي، إن فلسطين حصلت على مكرمة من خادم الحرمين الشريفين لـ 1000 شخص من ذوي الشهداء خصص منها 500 شخص من غزة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة، أنه تم التنسيق مع الأوقاف في الضفة الغربية ووضع جميع الترتيبات الخاصة بموسم الحج لإنجاحه، وجرى ترخيص 77 من شركات الحج للعمل حسب الشروط والقوانين في غزة.

وبين أن الحجاج الذين يحق لهم أداء الفريضة لهذا العام هم حسب الرقم التسلسلي الذي حصلوا عليه خلال القرعة الإلكترونية التي أجرتها الوزارة عام 2013 وعددهم 2508، مشدداً على أنه في ظل انتهاء حصة بيت لاهيا وبيت حانون تم فتح باب التسجيل في 28 مارس وتم قبول أسماء وفق المعايير المحددة لدى الأوقاف مسبقاً.

ولفت الصيفي إلى أن تسعيرة الحاج لهذا العام هي 2190 دينار أردني، وأن الأوقاف بذلت جهوداً للتخفيف عن المواطنين في ظل الظروف الصعبة.

وحول التجهيزات للحجاج، أكد أنه تم استئجار سكن الحجاج في مكة والمدينة بمواصفات فندقية ممتازة وأماكن حيوية في مكة (فندق القصر العربي وفندق يوسف عبد الكريم وفندق عبد الله الخريدي)، وفندق فيلا أراك في المدينة الذي يطل على ساحة الحرم.

وأوضح الصيفي، أنه تم جمع جوازات الحجاج لهذا العام وإيصالها لرام الله لإرسالها للسفارة السعودية في القاهرة لإتمام الإجراءات الفنية ذات العلاقة.

ولفت إلى أنه تم إبرام عقد الطيران مع الخطوط الجوية الفلسطينية، وستغادر اللجنة الأولى من الحجاج صباح الإثنين الموافق 14من الجاري، من القطاع إلى مطار القاهرة الدولي على مدار 4 أيام.

وأضاف الصيفي أنه في صباح يوم الثلاثاء ستقلع الطائرات إلى مطار الملك بن عبد العزيز لمدة 4 أيام، منوهاً إلى أن المغادرة من مطار عبد العزيز إلى مطار القاهرة سيتم يوم الأحد 10 سبتيمر على مدار 4 أيام.

وأكد توقيع عقد تحسين النقل الذي يتضمن نقل الحجاج من مكة والمدينة وإلى المشاعر بصورة أفضل، وتوفير حافلات للحجاج من أماكن سكنهم في مكة إلى الحرم والعكس على مدار الساعة، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجان استقبال الحجاج في مطار جدة وتشكيل البعثات المرافقة للحجاج الإدارية الوعظية الطبية الإعلامية.

المصدر : مرسال نيور