بعد 4 أعوام.. الدولة الاسـلامية داعـش ينسحب بالكامل من حلب
بعد 4 أعوام.. الدولة الاسـلامية داعـش ينسحب بالكامل من حلب

انسحب تنظيم داعش الجمعة، من محافظة حلب شمال سوريا بشكل كامل مع تقدم قوات النظام في المنطقة الواقعة في جنوب شرق المحافظة، وفق ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: “انسحب تنظيم داعش من 17 قرية وبلدة في جنوب شرق حلب، ليصبح بذلك خارج المحافظة بعد أربعة أعوام على تواجده فيها”.

وتزامن الانسحاب مع تضييق الخناق على التنظيم في مدينة الرقة معقله الرئيس في سوريا التي تشهد معارك ضارية منذ مطلع الشهر الحالي، حيث أطبقت قوات سوريا الديمقراطية الحصار على المدينة بدعم من التحالف الدولي.

وشن التنظيم الخميس هجوما معاكسا مكنه من السيطرة على حي الصناعة الواقع شرق مدينة الرقة والمحاذي للمدينة القديمة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: “استعاد تنظيم داعش الجمعة السيطرة على حي الصناعة بشكل كامل غداة شنه هجوماً معاكساً مستخدماً الانتحاريين وطائرات مُسيَّرة والأنفاق”.

ويحظى حي الصناعة الذي خسره التنظيم في 12 حزيران/يونيو بأهمية “استراتيجية” بحسب عبد الرحمن لكونه “على تماس مباشر مع المدينة القديمة” التي يتحصن فيها عناصر التنظيم.

وتمكن التنظيم الخميس من السيطرة على ستة مواقع على الأقل في حيي الصناعة والمشلب، بعد تسلل نحو أربعين عنصرا من التنظيم متنكرين بزي قوات سوريا الديمقراطية، وخاضوا مواجهات مع “قوات النخبة السورية”، وهم مجموعة من المقاتلين العرب تدعمهم واشنطن ويقاتلون بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية في الرقة.

وأوضح عبد الرحمن أن طائرات التحالف التي شنت غارات كثيفة على مناطق الاشتباك منذ الخميس “لم تتمكن من رد التنظيم إلى النقاط التي انطلق منها” مشيرا إلى “تراجع مقاتلي قوات النخبة وقوات سوريا الديمقراطية إلى حي المشلب، حيث يعملون على تحصين خطوطهم الدفاعية”.

وأفاد تنظيم داعش في بيان نشره على تطبيق تلغرام عن “مواجهات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة” في حيي الصناعة والمشلب.

وتخوض هذه القوات منذ السادس من حزيران/يونيو معارك شرسة داخل الرقة بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن بعد أشهر من المعارك في محيطها.

ومع خسارتها حي الصناعة، باتت تسيطر الآن على ثلاثة أحياء بالكامل هي المشلب من جهة الشرق والرومانية والسباهية من جهة الغرب، كما تسيطر على أجزاء من أحياء أخرى بينها حطين والقادسية والبريد وبتاني.

وأفاد المرصد عن اشتباكات تدور على مختلف الجبهات في المدينة الجمعة، تترافق مع تنفيذ طائرات التحالف غارات على مناطق الاشتباك.

المصدر : مرسال نيور